منتديات التوحيد والإصلاح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يفتح هذا المنتدى المجال للتواصل والتعارف وتبادل الآراء والتجارب في مجال الدعوة بين أعضاء حركة التوحيد والإصلاح ومتعاطفيها وزوارها الكرام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» دورة تدريب المدربين بجهة القرويين الكبرى
هندسة التربية والتكوين عند التّوحيد والإصلاح- د. أوس رمّال I_icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2013 - 7:18 من طرف جمال اشطيبة

» إضاءات حول الأسرة في محاضرة للدكتورة عتيقة الملوكي بتيسة
هندسة التربية والتكوين عند التّوحيد والإصلاح- د. أوس رمّال I_icon_minitimeالإثنين 11 مارس 2013 - 21:33 من طرف جمال اشطيبة

» لجنة العمل الشبابي بفاس تنظم حفل العضوية للمنخرطين الجدد
هندسة التربية والتكوين عند التّوحيد والإصلاح- د. أوس رمّال I_icon_minitimeالأربعاء 6 مارس 2013 - 7:43 من طرف مهاجرة

» تأثير الانترنت على الطفل
هندسة التربية والتكوين عند التّوحيد والإصلاح- د. أوس رمّال I_icon_minitimeالأحد 3 مارس 2013 - 18:03 من طرف abou_imane

» كتاب جديد لمحمد الحمداوي بعنوان: في العلاقة بين الجماعة والحزب"
هندسة التربية والتكوين عند التّوحيد والإصلاح- د. أوس رمّال I_icon_minitimeالأحد 3 مارس 2013 - 17:57 من طرف abou_imane

» الملتقى الشبابي الأول بالناظور
هندسة التربية والتكوين عند التّوحيد والإصلاح- د. أوس رمّال I_icon_minitimeالأربعاء 13 فبراير 2013 - 17:52 من طرف abou_imane

» المركز المغربي لتنمية الكفاءات بتاونات
هندسة التربية والتكوين عند التّوحيد والإصلاح- د. أوس رمّال I_icon_minitimeالأحد 13 يناير 2013 - 15:35 من طرف جمال اشطيبة

» سطح مكتب يصبح ثلاثي الأبعاد...شاهدوا
هندسة التربية والتكوين عند التّوحيد والإصلاح- د. أوس رمّال I_icon_minitimeالسبت 5 يناير 2013 - 12:32 من طرف مهاجرة

» لقاء تواصلي لمكتب جهة القرويين الكبرى بتاونات
هندسة التربية والتكوين عند التّوحيد والإصلاح- د. أوس رمّال I_icon_minitimeالسبت 5 يناير 2013 - 12:29 من طرف مهاجرة

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
abou_imane
هندسة التربية والتكوين عند التّوحيد والإصلاح- د. أوس رمّال I_vote_rcapهندسة التربية والتكوين عند التّوحيد والإصلاح- د. أوس رمّال I_voting_barهندسة التربية والتكوين عند التّوحيد والإصلاح- د. أوس رمّال I_vote_lcap 
زهرة الاسلام سارة
هندسة التربية والتكوين عند التّوحيد والإصلاح- د. أوس رمّال I_vote_rcapهندسة التربية والتكوين عند التّوحيد والإصلاح- د. أوس رمّال I_voting_barهندسة التربية والتكوين عند التّوحيد والإصلاح- د. أوس رمّال I_vote_lcap 
مهاجرة
هندسة التربية والتكوين عند التّوحيد والإصلاح- د. أوس رمّال I_vote_rcapهندسة التربية والتكوين عند التّوحيد والإصلاح- د. أوس رمّال I_voting_barهندسة التربية والتكوين عند التّوحيد والإصلاح- د. أوس رمّال I_vote_lcap 
مسلم وأفتخر
هندسة التربية والتكوين عند التّوحيد والإصلاح- د. أوس رمّال I_vote_rcapهندسة التربية والتكوين عند التّوحيد والإصلاح- د. أوس رمّال I_voting_barهندسة التربية والتكوين عند التّوحيد والإصلاح- د. أوس رمّال I_vote_lcap 
alfajro_lbassim
هندسة التربية والتكوين عند التّوحيد والإصلاح- د. أوس رمّال I_vote_rcapهندسة التربية والتكوين عند التّوحيد والإصلاح- د. أوس رمّال I_voting_barهندسة التربية والتكوين عند التّوحيد والإصلاح- د. أوس رمّال I_vote_lcap 
جمال اشطيبة
هندسة التربية والتكوين عند التّوحيد والإصلاح- د. أوس رمّال I_vote_rcapهندسة التربية والتكوين عند التّوحيد والإصلاح- د. أوس رمّال I_voting_barهندسة التربية والتكوين عند التّوحيد والإصلاح- د. أوس رمّال I_vote_lcap 
أبو عبيد الله
هندسة التربية والتكوين عند التّوحيد والإصلاح- د. أوس رمّال I_vote_rcapهندسة التربية والتكوين عند التّوحيد والإصلاح- د. أوس رمّال I_voting_barهندسة التربية والتكوين عند التّوحيد والإصلاح- د. أوس رمّال I_vote_lcap 
bifidus
هندسة التربية والتكوين عند التّوحيد والإصلاح- د. أوس رمّال I_vote_rcapهندسة التربية والتكوين عند التّوحيد والإصلاح- د. أوس رمّال I_voting_barهندسة التربية والتكوين عند التّوحيد والإصلاح- د. أوس رمّال I_vote_lcap 
mohammed
هندسة التربية والتكوين عند التّوحيد والإصلاح- د. أوس رمّال I_vote_rcapهندسة التربية والتكوين عند التّوحيد والإصلاح- د. أوس رمّال I_voting_barهندسة التربية والتكوين عند التّوحيد والإصلاح- د. أوس رمّال I_vote_lcap 
فصبر جميل
هندسة التربية والتكوين عند التّوحيد والإصلاح- د. أوس رمّال I_vote_rcapهندسة التربية والتكوين عند التّوحيد والإصلاح- د. أوس رمّال I_voting_barهندسة التربية والتكوين عند التّوحيد والإصلاح- د. أوس رمّال I_vote_lcap 
تصويت

 

 هندسة التربية والتكوين عند التّوحيد والإصلاح- د. أوس رمّال

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abou_imane
Admin
abou_imane


عدد المساهمات : 188
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 44

هندسة التربية والتكوين عند التّوحيد والإصلاح- د. أوس رمّال Empty
مُساهمةموضوع: هندسة التربية والتكوين عند التّوحيد والإصلاح- د. أوس رمّال   هندسة التربية والتكوين عند التّوحيد والإصلاح- د. أوس رمّال I_icon_minitimeالثلاثاء 17 مايو 2011 - 6:49


هندسة التربية والتكوين عند التّوحيد والإصلاح
- د. أوس رمّال -


يتمّ إنجاز منظومة التّربية والتّكوين لحركة التّوحيد والإصلاح عبر المراحل الثّلاث التّالية:

المرحلة التمهيدية:

وهي بمثابة المدخل إلى المنظومة التّربوية التّكوينة الذي يرمي إلى تحفيز وتشويق الأفراد إلى السّير على طريق الالتزام بالدّين والثّبات عليه والدّعوة إليه. والذي يتم من خلاله استهداف عموم الأعضاء الجدد وكذا المتعاطفين مع مشروع الحركة؛ خصوصا منهم من لهم قابلية الانتظام في مراحل تنفيذ برنامجها التربوي التكويني والانتماء إلى صفّها والانخراط في أعمالها.

المرحلة الأساسية:

وهي بمثابة فترة بناء الأسس المعرفية وغرس القيم الإيجابية والتّدريب على المهارات الضّرورية المشتركة التي يحتاجها بالضّرورة كلّ من أراد السّير على طريق الدّعوة إلى الله واختار منهج حركة التّوحيد والإصلاح لذلك. وتستهدف هذه المرحلة كل من اجتاز المرحلة التمهيدية ضرورة ، وتَمّ القبول به عضوا في صفوف الحركة أو في أحد تخصصاتها.

المرحلة التأهيلية:
وهي المرحلة النّهائية التي ترمي إلى حصول نضج معرفي وقيمي ومهاري لدى العضو؛ لتأهيله إلى المشاركة في التّسيير والتّدبير وتحمّل المسؤولية في أعمال الحركة. ولذلك تعدّ هذه المرحلة مرحلةَ التخرّج. وتتوجه بوحداتها التربوية التكوينية إلى كل من اجتاز المرحلة التمهيدية والأساسية، وكان عضوا في الحركة بالضرورة.

مرحلة التّعهّد:

وهي مرحلة مفتوحة من حيث مدّتها وكذا من حيث برامجها؛ إذ يبقى العضو دائما بعد تخرّجه مرتبطا بفضاء تربوي/تكويني بشكل راتب؛ مع التّخصّص في مجال من مجالات عمل الحركة الذي يختاره وفق ميوله أو الذي يُكلّف به عند الضّرورة. وقوام هذه المرحلة: الجامعات الموسمية (شتوية – ربيعية – صيفية...) والمخيّمات التّربوية/التّكوينية، والأكاديميات التّخصّصية ...

2 - المُدد

والمراد بها الأغلفة الزّمنية التي يتمّ تخصيصها لمختلف مراحل منظومة التّربية والتّكوين. ابتداء من المدّة الإجمالية التي يستغرقها تنفيذ كلّ مراحل المنظومة، وانتهاء بالحصّة المخصّصة لكلّ مجال من مجالات الحصّة التّربوية/التّكوينية الواحدة.

1 – المدّة الإجمالية

في ما يتعلّق بمدّة الإنجاز الإجمالية لمراحل المنظومة التّربوية/التّكوينية كاملة؛ تستغرق هذه المدّة أربع (4) سنوات؛ مقسّمة على المراحل الثّلاث كالتّالي:


المرحلة التّمهيدية سنة واحدة (1)
المرحلة الأساسية سنتان (2)
المرحلة التّأهيلية سنة واحدة (1)
مرحلة التّعهّد مفتوحة باستمرار

2 - التّقسيم الزمني

الغلاف الزّمني السّنوي:

باعتبار إنجاز حصة تربوية/تكوينية واحدة في كلّ أسبوع، وباستثناء عشرة (10) أسابيع سنويا للتّوقّف من أجل إنجاز أعمال وبرامج الصّيف ورمضان ...؛ يبقى من الممكن الاستفادة من حوالي اثنين وأربعين (42) أسبوعا سنويا لإنجاز برامج التّربية والتّكوين. وهو ما يعطينا الغلاف الزّمني السّنوي التّالي:
بالنّسبة للمرحلة التّمهيدية: 84 ساعة؛ يتمّ إنجازها بمعدّل ساعتين (2) كل أسبوع.
بالنّسبة للمرحلة الأساسية: 252 ساعة؛ يتمّ إنجازها بمعدّل ثلاث (3) ساعات كل أسبوع لمدّة سنتين (126 ساعة لكلّ سنة).
وبالنّسبة للمرحلة التّأهيلية: 126 ساعة؛ يتمّ إنجازها بمعدّل ثلاث (3) ساعات كل أسبوع لمدة سنة واحدة.
الغلاف الزّمني للوحدة (المَصوغة) التربوية/التكوينية الواحدة:
هذه الأغلفة الزّمنية المتاحة خلال المراحل الثّلاث (84 و 252 و 126ساعة) يتعيّن أن تكون كلّها قابلة للقسمة على مدّة إنجاز الوحدة التّربوية/التّكوينية الواحدة؛ وهو ما يعطينا الرّقم: أربعة عشر(14). وبالتّالي يفترض أن تستغرق مدّة إنجاز الوحدة التّربوية/التّكوينية الواحدة أربعة عشر (14) ساعة.
الغلاف الزمني للحصة التّربوية/التّكوينية الواحدة:
خلال المرحلة التّمهيدية تستغرق الحصّة التّربوية/التّكوينية ساعتين (2).
وخلال كلّ من المرحلتين الأساسية والتّأهيلية: ثلاث (3) ساعات.
ويتم تقسيم الحصة إلى ثلاث فترات: فترة أولى تُخصّص للشّق المعرفي، وأخرى للشّق القيمي، وثالثة للشّق المهاري؛ وتتفاوت هذه الفترات أو تتساوى حسب طبيعة المرحلة كما يأتي تفصيله في الدّليل المنهجي.

3 - الوحدات :

والمقصود بالوحدات: المَصوغات التّربوية/التكوينية المكوّنة للمناهج.
أ‌-تقسيم الوحدات من حيث موقعُها في المنظومة.
تنقسم وحدات التّربية والتّكوين –من حيث موقعُها في المنظومة- إلى قسمين:

وحدات أساسية:
وهي الوحدات المشتركة التي تستهدف جميع أعضاء حركة التّوحيد والإصلاح؛ بهدف ضمان الانسجام في الفكر التّربوي بين كلّ الشّرائح والفئات . وهي التي تشكل نحو سبعين في المائة (70%)من مجموع عدد وحدات كل مرحلة على حدة.

وحدات تكميلية:
وهي الوحدات المتخصصة التي تستهدف فئة دون أخرى بهدف مراعاة الخصوصيات التي تميّز كلّ شريحة عن أخرى. وهذه الوحدات تشكل نحو ثلاثين في المائة (30%).
ب‌-تقسيم وحدات التّربية والتّكوين من حيث مجالاتُها:
تنقسم الوحدات التّربوية/التّكوينية –من حيث مجالاتها- إلى ثلاثة (3) أقسام.

•وحدات في المجال المعرفي:
وهي عبارة عن مَصوغات تربوية/تكوينية ترمي إلى تمكين العضو من الزّاد المعرفي الضّروري الذي يؤهّله لخوض غمار الدّعوة وأداء مهامّها على الوجه المطلوب؛ وهي مَصوغات تتمحور مواضيعها حول أصول المعرفة الإسلامية ومصادر التشريع ومقاصد الشريعة وأثر ذلك كلّه في واقع الحياة، كما تدور حول مناهج التّفكير لدى المسلمين وغيرهم، وكذا مناهج مختلف العلوم الطبيعية والإنسانية والاجتماعية.....

•وحدات في المجال القيمي.
وهي عبارة عن مَصوغات تربوية/تكوينية؛ الغرض منها تحفيزُ التّفاعل الوجداني للعضو مع وقائع (اجتماعية-عاطفية) حقيقية من السّيرة النّبوية ومن سِيَر الصّحابة وكذا من التّاريخ الإسلامي والإنساني بشكل عامّ؛ وليس الغرض منها التّزوّد بالمعرفة؛ بقدر ما هو مُدارسةُ ومناقشة القيم التي تدور حولها هذه الوقائع؛ بهدف بناء مواقف مسئولة منها والانخراط الرّسالي في ترسيخ الإيجابي منها والعمل على مقاومة السّلبي منها. وهي في عمومها تدور حول: التقوى والإحسان والمسارعة إلى فعل الخير والتسامح والتّدافع السّلمي واحترام الحقوق والواجبات وأداء الأمانات والوسطية والاعتدال والعدل والحرية والاعتزاز بالهُوية والتّشاور والحوار والتواصل..... إلى غيرها من القيم التي يجدر بالعضو التّحلّي بها وتبنّيها والعمل على غرس جذورها وتعهّد نباتها.

•وحدات في المجال المهاري.
وهي عبارة عن مَصوغات تربوية/تكوينية ترمي إلى تمكين الأعضاء من مهارات ذهنية وحسّ-حركية؛ لتدريبهم على حسن استثمار الإمكانات البشرية والزّمنية والمكانية الُمتاحة لهم لبلوغ أهداف وغايات الأعمال المسطّرة في برامجهم ومخطّطاتهم. ذلك من قبيل التّدريب على التحليل والنقد البنّاء والتصنيف وترتيب الأولويات والتّخطيط والتّكيّف مع المواقف وبناء الاختيارات واتخاذ القرارات وتدبير الاختلاف والاستفادة من تكنولوجيا الإعلام والتواصل في تبادل المعرفة ونشر القيم الإسلامية.....

4 - مدخلات المنظومة

من الطّبيعي أن تكون مدخلات منظومة التّربية والتّكوين جدّ متواضعة وفي مستواها الأدنى حتّى يتسنّى فسح المجال أمام عموم الرّاغبين في الانخراط في المشروع التّربوي/التّكويني للحركة.
ولذلك يُفترض في الرّاغب في الانخراط في المنظومة أن يكون:
ت‌- على مستوى المعرفة:
•عارفا بأركان الإسلام والإيمان. والمقصود هنا المعرفة العامّة التي عادة ما تتوفّر لدى كلّ مسلم.
•له معرفة –ولو في حدّها الأدنى- بحركة التّوحيد والإصلاح؛ على "أنّها جمعية دعوية تربوية مغربية تشتغل في إطار القوانين الجاري بها العمل".
ث‌-على مستوى القيم:
•معظما للفرائض. أي مُقِرّا بفرضيّتها ولو كان ممّن ينتابه من حين لآخر شيء من التّكاسل في أدائها.
•متهيبا من الكبائر. أي متخوّفا من الوقوع فيها معترفا بما يترتّب على ذلك من فساد في الدّين.
•مقتنعا بقيمة التعاون على الخير. مُقدّرا لما يحصل من العمل الجماعي من خير وفائدة.

ج‌-على مستوى المهارات:

•قادرا على القراءة والكتابة. يستطيع الاستفادة من التّعبير الكتابي إنشاءً وأداء.
•مستعدّا للاندماج في المجموعة. متأهّبا للتّعاون والانخراط في مجلس تربوي/تكويني.

..... (يُتبع)

الدكتور أوس الرمال


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alislah.forummaroc.net
زهرة الاسلام سارة

زهرة الاسلام سارة


عدد المساهمات : 80
تاريخ التسجيل : 25/04/2011
العمر : 30
الموقع : زايو

هندسة التربية والتكوين عند التّوحيد والإصلاح- د. أوس رمّال Empty
مُساهمةموضوع: رد: هندسة التربية والتكوين عند التّوحيد والإصلاح- د. أوس رمّال   هندسة التربية والتكوين عند التّوحيد والإصلاح- د. أوس رمّال I_icon_minitimeالأحد 31 يوليو 2011 - 14:08

هندسة التربية والتكوين عند التّوحيد والإصلاح- د. أوس رمّال Images?q=tbn:ANd9GcReCdwy0qEsnShq7kH0JuT6kSqQ0Kc9f-W2yCHue-cEaBWzqak-0A
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هندسة التربية والتكوين عند التّوحيد والإصلاح- د. أوس رمّال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التوحيد والإصلاح :: قسم: التوحيد والإصلاح..نهضة وفلاح :: وثائق وبرامج الحركة-
انتقل الى: