منتديات التوحيد والإصلاح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يفتح هذا المنتدى المجال للتواصل والتعارف وتبادل الآراء والتجارب في مجال الدعوة بين أعضاء حركة التوحيد والإصلاح ومتعاطفيها وزوارها الكرام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» دورة تدريب المدربين بجهة القرويين الكبرى
الطالب المغربي وسؤال النهوض الحضاري I_icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2013 - 7:18 من طرف جمال اشطيبة

» إضاءات حول الأسرة في محاضرة للدكتورة عتيقة الملوكي بتيسة
الطالب المغربي وسؤال النهوض الحضاري I_icon_minitimeالإثنين 11 مارس 2013 - 21:33 من طرف جمال اشطيبة

» لجنة العمل الشبابي بفاس تنظم حفل العضوية للمنخرطين الجدد
الطالب المغربي وسؤال النهوض الحضاري I_icon_minitimeالأربعاء 6 مارس 2013 - 7:43 من طرف مهاجرة

» تأثير الانترنت على الطفل
الطالب المغربي وسؤال النهوض الحضاري I_icon_minitimeالأحد 3 مارس 2013 - 18:03 من طرف abou_imane

» كتاب جديد لمحمد الحمداوي بعنوان: في العلاقة بين الجماعة والحزب"
الطالب المغربي وسؤال النهوض الحضاري I_icon_minitimeالأحد 3 مارس 2013 - 17:57 من طرف abou_imane

» الملتقى الشبابي الأول بالناظور
الطالب المغربي وسؤال النهوض الحضاري I_icon_minitimeالأربعاء 13 فبراير 2013 - 17:52 من طرف abou_imane

» المركز المغربي لتنمية الكفاءات بتاونات
الطالب المغربي وسؤال النهوض الحضاري I_icon_minitimeالأحد 13 يناير 2013 - 15:35 من طرف جمال اشطيبة

» سطح مكتب يصبح ثلاثي الأبعاد...شاهدوا
الطالب المغربي وسؤال النهوض الحضاري I_icon_minitimeالسبت 5 يناير 2013 - 12:32 من طرف مهاجرة

» لقاء تواصلي لمكتب جهة القرويين الكبرى بتاونات
الطالب المغربي وسؤال النهوض الحضاري I_icon_minitimeالسبت 5 يناير 2013 - 12:29 من طرف مهاجرة

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
abou_imane
الطالب المغربي وسؤال النهوض الحضاري I_vote_rcapالطالب المغربي وسؤال النهوض الحضاري I_voting_barالطالب المغربي وسؤال النهوض الحضاري I_vote_lcap 
زهرة الاسلام سارة
الطالب المغربي وسؤال النهوض الحضاري I_vote_rcapالطالب المغربي وسؤال النهوض الحضاري I_voting_barالطالب المغربي وسؤال النهوض الحضاري I_vote_lcap 
مهاجرة
الطالب المغربي وسؤال النهوض الحضاري I_vote_rcapالطالب المغربي وسؤال النهوض الحضاري I_voting_barالطالب المغربي وسؤال النهوض الحضاري I_vote_lcap 
مسلم وأفتخر
الطالب المغربي وسؤال النهوض الحضاري I_vote_rcapالطالب المغربي وسؤال النهوض الحضاري I_voting_barالطالب المغربي وسؤال النهوض الحضاري I_vote_lcap 
alfajro_lbassim
الطالب المغربي وسؤال النهوض الحضاري I_vote_rcapالطالب المغربي وسؤال النهوض الحضاري I_voting_barالطالب المغربي وسؤال النهوض الحضاري I_vote_lcap 
جمال اشطيبة
الطالب المغربي وسؤال النهوض الحضاري I_vote_rcapالطالب المغربي وسؤال النهوض الحضاري I_voting_barالطالب المغربي وسؤال النهوض الحضاري I_vote_lcap 
أبو عبيد الله
الطالب المغربي وسؤال النهوض الحضاري I_vote_rcapالطالب المغربي وسؤال النهوض الحضاري I_voting_barالطالب المغربي وسؤال النهوض الحضاري I_vote_lcap 
bifidus
الطالب المغربي وسؤال النهوض الحضاري I_vote_rcapالطالب المغربي وسؤال النهوض الحضاري I_voting_barالطالب المغربي وسؤال النهوض الحضاري I_vote_lcap 
mohammed
الطالب المغربي وسؤال النهوض الحضاري I_vote_rcapالطالب المغربي وسؤال النهوض الحضاري I_voting_barالطالب المغربي وسؤال النهوض الحضاري I_vote_lcap 
فصبر جميل
الطالب المغربي وسؤال النهوض الحضاري I_vote_rcapالطالب المغربي وسؤال النهوض الحضاري I_voting_barالطالب المغربي وسؤال النهوض الحضاري I_vote_lcap 
تصويت

 

 الطالب المغربي وسؤال النهوض الحضاري

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سليمان صدقي




عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 12/01/2011

الطالب المغربي وسؤال النهوض الحضاري Empty
مُساهمةموضوع: الطالب المغربي وسؤال النهوض الحضاري   الطالب المغربي وسؤال النهوض الحضاري I_icon_minitimeالإثنين 7 فبراير 2011 - 17:42

الطالب المغربي وسؤال النهوض الحضاري
بقلم:سليمان صدقي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

يكتسي الحديث عن الطالب المغربي وعلاقته بسؤال النهوض الحضاري طابعا خاصا، من حيث آليات البحث العلمي المتوفرة من جامعات ومناهج تدريس وجو عام يحث على التحصيل المعرفي من جهة، ومن جهة ثانية:وضع اجتماعي يضمن به الطالب الحد الأدنى من الاستقرار، ناهيك عن باقي العوامل والظروف المختلفة الأخرى المتعلقة بالجوانب الحقوقية والقيمية والتربوية والبيداغوجية...
وإذا كان البحث العلمي بدول العالم الثالث1 يقل بكثير عن نظيره في النصف الشمالي للكرة الأرضية، فإن الكثير من التجارب العلمية المنسوبة للأشخاص في دول الجنوب-ومن بينها المغرب- أثبتت جدارتها وريادتها المعرفية، لكن تبقى حالات استثنائية تحتاج للدعم والرعاية اللَّذيْن تجدهما متوفرين عند الآخر، فيكون مصيرها الهجرة والعمل في مشاريع الغرب الثقافية والسياسية والعسكرية والاقتصادية...، ويكفي للتدليل على ذلك أن المغرب يحتل المركز الثاني لهجرة الأدمغة في منطقة "مينا" (الدول المطلة على البحر الأبيض المتوسط) لسنة 2010، وأن أي طالب مغربي لو عُرضت عليه فكرة الهجرة لكان رده بالإيجاب والقبول، بل هناك الآلاف لا يزالون يكررون المحاولة تلوى الأخرى للهجرة ومغادرة التراب الوطني طلبا للقمة العيش أو تحسين مستقبلهم العلمي.
ليبقى سؤال مساهمة الطالب المغربي في مشروع النهوض الحضاري مشروعا، في ظل ضعف المردودية المعرفية للجامعة المغربية وانحدار مستوياتها العلمية سنة بعد أخرى، وعدم كفاءة من تخرج من "الأطر" لضعف تكويناتهم الأساسية و"تقليدانية"2 مناهج التدريس، واستهلاك طاقاتهم الحيوية في مسلسلات "الإصلاحات" المتوالية للمنظومة التربوية والتعليمية، التي تجعل من الطالب مجرد حقل للتجارب المتتالية، تنزل بشكل عمودي لتقصم القشة التي لا تزال تحفظ ماء وجه الجامعة المغربية، في غياب لنفس عام وطني مسؤول لإنقاذ التعليم كقطاع حيوي منتج وليس تَصْنيفه ضمن القطاعات المُستهلِكة، والذي جاء دور "مرتزقة" "رفاق" السبعينات بشعاراتهم الرنانة لتنزيل مشاريع هيمنية واقصائية لاوطنية ولاديمقراطية وأضحوا بيادق في أيدي متمرسين سابقين في أجهزة الداخلية ضد ما يسمونه "الزحف الإسلامي" فتحالف الكل من "يسار" و"يمين" وأصحاب مصالح ولصوص ومروجي المخدرات ليضعوا مستقبل المغرب في يد ومصالحهم الشخصية في اليد الأخرى، فيبدأ تبعا لذلك مسلسل التنازلات والتنافس على الامتيازات، بدل التفكير في الاستثمار في الرأس المال الحقيقي المتجلي في الشباب وللتدقيق الفئات المتعلمة من الشباب.
بكلمة، إن ملحاحية تطوير نُظمنا التعليمية بما يتناسب وطموحات الأمة في الريادة الحضارية بما هي أولا أمة استخلاف وأمة شهادة وأمة وسط، لهو السبيل الكفيل لإخراجنا من مأزق التبعية الشعورية والمادية للغرب، وهذا لن يتأتى إلا بمزيد العناية بالفئات المتعلمة بتحسين أوضاعها الاجتماعية أولا، ثم بتحسين جودة العملية التعليمية/التعلًّمية لتوافق ما وصلت إليه الأمم المتقدمة دون انبهار وذوبان كلي يجلب "استتباعا ثقافيا وحضاريا"، وهذا بطبيعة الحال لا يمكن انتظاره من نخبنا الفاسدة، بل هو مأمول من نخبة وطنية صاعدة لا تجد غضاضة في التشبث بمقومات الأمة الحضارية وفي نفس الوقت تحاول جهد الإمكان الاستفادة من الآخر في حدود التواصل العلمي والمعرفي في أفق تحقيق الشهود الحضاري المنشود للأمة، ليكون الطالب الرحى التي تحرك عجلة التحديث في كل مستوياته (الحقوقية السياسية) و(التقنية المادية) و(المعرفية العلمية الصرفة)...

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 كانت تسمى "دول فقير" لكن حربائية الغربيين حولت الاسم إلى "دول العالم الثالث" لما للإسم الحقيقي من دلالات عميقة في تبيان التوحش الغربي الذي ينعم بالملذات ويترك جياع إفريقيا يموتون ببطء في استغلال فاضح للثروات الطبيعية لهاته الأخيرة (بترول،ذهب،مواد فلاحية...)
2 أي مناهج تقليدية لا تواكب مستجدات الساحة العلمية، إذ لازال الطلبة يدرسون نظريات عفا عنها الزمن، وفي كثير من الأحيان يدرسونها بحيث يخيل لهم أنها مسلمات وقطعيات ثابتة، وأكثر من ذلك ماتزال مناهج التدريس في جامعاتنا تعتمد الحفظ بدل تنمية ملكات التفكير والاستدلال والاستنباط والنقد، وهذا هو الفرق الجوهري بين أنظمة التدريس الفرنكوفونية والأنكلوساكسونية، حيث أن في الأخيرة -مثلا- يكون الطالب هو مُعد الدرس بدل الأستاذ الذي يكون موجها وراعيا للطالب منذ سنواته الأولى إلى غاية التخرج.عكس الأولى الذي يقوم فيها الأستاذ بكل شيء تقريبا فلا يدع للطالب متنفسا للإبداع والتطوير والبحث...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abou_imane
Admin
abou_imane


عدد المساهمات : 188
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 44

الطالب المغربي وسؤال النهوض الحضاري Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطالب المغربي وسؤال النهوض الحضاري   الطالب المغربي وسؤال النهوض الحضاري I_icon_minitimeالسبت 19 فبراير 2011 - 17:25

بارك الله فيك على هذه المساهمة الطيبة

ننتظر جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alislah.forummaroc.net
 
الطالب المغربي وسؤال النهوض الحضاري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المركز المغربي لتنمية الكفاءات بتاونات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التوحيد والإصلاح :: ثقافة وعلوم :: طلاب وباحثون-
انتقل الى: