منتديات التوحيد والإصلاح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يفتح هذا المنتدى المجال للتواصل والتعارف وتبادل الآراء والتجارب في مجال الدعوة بين أعضاء حركة التوحيد والإصلاح ومتعاطفيها وزوارها الكرام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» دورة تدريب المدربين بجهة القرويين الكبرى
أولوية الفهم على الحفظ I_icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2013 - 7:18 من طرف جمال اشطيبة

» إضاءات حول الأسرة في محاضرة للدكتورة عتيقة الملوكي بتيسة
أولوية الفهم على الحفظ I_icon_minitimeالإثنين 11 مارس 2013 - 21:33 من طرف جمال اشطيبة

» لجنة العمل الشبابي بفاس تنظم حفل العضوية للمنخرطين الجدد
أولوية الفهم على الحفظ I_icon_minitimeالأربعاء 6 مارس 2013 - 7:43 من طرف مهاجرة

» تأثير الانترنت على الطفل
أولوية الفهم على الحفظ I_icon_minitimeالأحد 3 مارس 2013 - 18:03 من طرف abou_imane

» كتاب جديد لمحمد الحمداوي بعنوان: في العلاقة بين الجماعة والحزب"
أولوية الفهم على الحفظ I_icon_minitimeالأحد 3 مارس 2013 - 17:57 من طرف abou_imane

» الملتقى الشبابي الأول بالناظور
أولوية الفهم على الحفظ I_icon_minitimeالأربعاء 13 فبراير 2013 - 17:52 من طرف abou_imane

» المركز المغربي لتنمية الكفاءات بتاونات
أولوية الفهم على الحفظ I_icon_minitimeالأحد 13 يناير 2013 - 15:35 من طرف جمال اشطيبة

» سطح مكتب يصبح ثلاثي الأبعاد...شاهدوا
أولوية الفهم على الحفظ I_icon_minitimeالسبت 5 يناير 2013 - 12:32 من طرف مهاجرة

» لقاء تواصلي لمكتب جهة القرويين الكبرى بتاونات
أولوية الفهم على الحفظ I_icon_minitimeالسبت 5 يناير 2013 - 12:29 من طرف مهاجرة

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
abou_imane
أولوية الفهم على الحفظ I_vote_rcapأولوية الفهم على الحفظ I_voting_barأولوية الفهم على الحفظ I_vote_lcap 
زهرة الاسلام سارة
أولوية الفهم على الحفظ I_vote_rcapأولوية الفهم على الحفظ I_voting_barأولوية الفهم على الحفظ I_vote_lcap 
مهاجرة
أولوية الفهم على الحفظ I_vote_rcapأولوية الفهم على الحفظ I_voting_barأولوية الفهم على الحفظ I_vote_lcap 
مسلم وأفتخر
أولوية الفهم على الحفظ I_vote_rcapأولوية الفهم على الحفظ I_voting_barأولوية الفهم على الحفظ I_vote_lcap 
alfajro_lbassim
أولوية الفهم على الحفظ I_vote_rcapأولوية الفهم على الحفظ I_voting_barأولوية الفهم على الحفظ I_vote_lcap 
جمال اشطيبة
أولوية الفهم على الحفظ I_vote_rcapأولوية الفهم على الحفظ I_voting_barأولوية الفهم على الحفظ I_vote_lcap 
أبو عبيد الله
أولوية الفهم على الحفظ I_vote_rcapأولوية الفهم على الحفظ I_voting_barأولوية الفهم على الحفظ I_vote_lcap 
bifidus
أولوية الفهم على الحفظ I_vote_rcapأولوية الفهم على الحفظ I_voting_barأولوية الفهم على الحفظ I_vote_lcap 
mohammed
أولوية الفهم على الحفظ I_vote_rcapأولوية الفهم على الحفظ I_voting_barأولوية الفهم على الحفظ I_vote_lcap 
فصبر جميل
أولوية الفهم على الحفظ I_vote_rcapأولوية الفهم على الحفظ I_voting_barأولوية الفهم على الحفظ I_vote_lcap 
تصويت

 

 أولوية الفهم على الحفظ

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جمال اشطيبة




عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 13/04/2011
العمر : 48
الموقع : chtaiba_jamal.maktoobblog.com

أولوية الفهم على الحفظ Empty
مُساهمةموضوع: أولوية الفهم على الحفظ   أولوية الفهم على الحفظ I_icon_minitimeالجمعة 29 أبريل 2011 - 16:11

ركزت البيداغوجيا التعليمية التقليدية على المعلومة، تعليما وتذكرا واسترجاعا، وكان المتعلم الناجح هو الذي له القدرة الكبيرة على الحفظ والتذكر واسترجاع عدد كبير من المعلومات، وقد ألصقت هذه البيداغوجيا بمنهجنا التدريسي العربي والإسلامي خصوصا باعتبار أن عددا من العلوم إنما كان يدرسها الفقيه، في القرويين والزيتونة والأزهر وغيرها من الجامعات الإسلامية، ولذلك اتهم المنهج التربوي الإسلامي بالضعف والقصور فإلى أي حد يمكن التسليم بهذه الدعوى؟
إن المتأمل في كتاب الله وسنة رسوله ۖ وهما المصدران الأساسيان للتشريع¬ يجد أنهما أوليا عناية كبرى للعلم والفقه كما في قوله تعالى:{فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين}(التوبة:122) ، وقوله ۖ :«من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين».
والفقه مرتبة أعلى من الفهم وأعمق من العلم، إنه الفهم الدقيق والعلم العميق، ولهذا نفاه الله تعالى عن الكفار المنافقين حين وصفهم بقوله تعالى:{قوم لا يفقهون} (الأنفال:65 والحشر: 13). ويدل على هذا أحاديث صحيحة صريحة، من ذلك حديث أبي موسى في الصحيحين قال ۖ : «مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل الغيث الكثير أصاب أرضا فكان منها نقية قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير، وكان منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا وسقوا وزرعوا، وأصابت منها طائفة أخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ».
ولاشك أن أعمق هذه الطوائف فهما هي الطائفة الأولى التي فقهت العلم وفهمته فهما عميقا، فانتفعت به ونفعت غيرها، واقل منها الطائفة الثانية التي حفظت العلم ولم تفقهه ولم تتعمق في فهمه، وإنما بلغته إلى من يفقهه ويسبر أغواره. أما أسوؤها فهي الطائفة الثالثة التي لم تحفظ ولم تفهم، فلم تنتفع ولم تنفع.
فالناس باعتبار درجة فقههم ثلاثة أقسام:
فأفضل الناس هو من فهم العلم فهما عميقا لا من اقتصر على مجرد الحفظ، لأن هذا الأخير قاصر عن إدراك أسرار ما يحفظ، ولذلك فهو محتاج إلى من يبين له ولغيره دقائق ما يحفظه ولهذا قال ۖ : «نضر الله امرأ سمع منا حديثا فبلغه، فرب حامل فقه ليس بفقيه، ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه»(صحيح البخاري).
فقد فرق الحديث بين حامل الفقه والفقيه، وهو تفريق واضح صريح في أفضلية الفهم على مجرد الحفظ وهذا هو الذي كان عليه الحال في القرون المفضلة الأولى، وهو الاهتمام بالفقه والفقيه المتعلق بفهم الدين، فقد كان الصحابة والتابعون والأئمة من بعدهم يهتمون بإدراك مقاصد الشريعة والغوص في أعماقها لإدراك حقائقها ودقائقها، فهذا الإمام مالك يناديه أحدهم يا عالم! فقال الإمام الفقيه العالم هو من يخشى الله، فلخص له العلم في الخشية، فليس العلم بكثرة الحفظ، ولا بكثرة الرواية كما قال بعده الإمام أحمد حين سئل: إذا حفظ الرجل مائة ألف حديث يكون فقيها؟ فقال:لا، قيل: فمن يحفظ مائتي ألف حديث؟ قال:لا، قيل: فمن يحفظ ثلاثمائة ألف حديث؟ فأشار بيده وحركها يعني لا، فالمسألة ليست بكثرة الحفظ ولا بعدد المرويات، وإنما هي أكبر من ذلك، إنها تتعلق بمدى فهم هذه المرويات وإدراك الخيوط التي تربط بينها وتؤلف بين أجزائها، ولهذا فرق العلماء قديما بين العلماء وأوعية العلم فيقولون: فلان من أوعية العلم إشارة إلى كثرة مروياته وسعة حفظه، أما العالم فلم يكونوا يطلقونه إلا على المجتهد صاحب القدرة على الاستنباط والقياس والتحليل والتعليل، ولذلك يوصي الإمام أبو حامد الغزالي الفقيه بأن «يكون شديد البحث عن أسرار الأعمال والأقوال، فإن اكتفى بحفظ ما يقال كان وعاء للعلم ولا يكون عالما». هكذا كان العلم والتعليم في القرون الأولى مهتما بإدراك حقائق الأمور باحثا عن أسرار الأعمال ودقائقها، لكن في القرون المتأخرة انعكس الأمر، فبعدما كان الاهتمام منصبا على الفقه والفهم، أصبحت الأولوية للحفظ والحفاظ، وهو ما عابه ابن رشد على من سماهم متفقهة زمانه حيث بين لهم أن الفقه لا يكون: «بحفظ مسائل الفقه، ولو بلغت في العدد أقصى ما يمكن أن يحفظه إنسان، وهؤلاء عرض لهم شبيه ما يعرض لمن ظن أن الخفاف هو الذي عنده خفاف كثيرة، لا الذي يقدر على عملها، وهو بين أن الذي عنده خفاف كثيرة سيأتيه إنسان بقدم لا يجد في خفافه ما يصلح لقدمه، فيلجأ إلى صانع الخفاف ضرورة وهو الذي يصنع لكل قدم خفا يوافقه».
وبعد هذا كله ¬ وغيره كثير¬ هل يجوز أن ننسب تلك الطريقة في التعليم القائمة على مجرد التلقين إلى المنهج الإسلامي، وأن نتهم منهجا قرره الله ورسوله والصحابة الكرام والأئمة الأعلام بالقصور وعدم مسايرة التطورات، أو أن نتعصب لمنهج الحفظ والتلقين وننتصر له بدعوى أنه منهج إسلامي أصيل انتصارا عاطفيا لا يقوم على أية دراسة أو بحث أو تمحيص أو دليل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://chtaiba_jamal.maktoobblog.com
زهرة الاسلام سارة

زهرة الاسلام سارة


عدد المساهمات : 80
تاريخ التسجيل : 25/04/2011
العمر : 29
الموقع : زايو

أولوية الفهم على الحفظ Empty
مُساهمةموضوع: رد: أولوية الفهم على الحفظ   أولوية الفهم على الحفظ I_icon_minitimeالأحد 1 مايو 2011 - 13:52

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أولوية الفهم على الحفظ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التوحيد والإصلاح :: ثقافة وعلوم :: القضايا التعليمية-
انتقل الى: